✿ ℓєєтηу нмк « مشرفھ آلسۈآلف ۈآلفرفشھ «
الــღــدولـــღــة : رقــღـم الــღــعضويــღـة : 52 عــღــدد المســღــاهمـღـات : 2461 مــღــعدل التقيــღــم : 21 مشــღــروبك المفضــღــل : مزاجــღــي : ღ SMS ღ : آزعَل وَلكّن الغّـلآ مِثّل مَآ هُـوّ ,,
لآن آلزعَلْ مَآله دَخَلْ بـِ آلمَحَبّه عدد الأوسمه:(2)
| موضوع: تكفون ابي مساعده منكم الإثنين 23 مايو 2011, 6:43 pm | |
| سلامو بنات اخباركم وش مسوين تكفون بناات مالي غيركم تدرون انو الاختبارات قربت وابي مساعده منكم بتفسير ابيكم تطللعولي حل تمرينه دورت ب نت ومالقيت ارجووو المساعده وبسررعه
| |
|
¬» حطموگ ياقڷبي ≈ نآئبــہ آلمــديـــرـہ
الــღــدولـــღــة : رقــღـم الــღــعضويــღـة : 34 عــღــدد المســღــاهمـღـات : 2025 مــღــعدل التقيــღــم : 74 مشــღــروبك المفضــღــل : مزاجــღــي : ღ SMS ღ : وآحـٍَط إيدينـِِـي علىّ وجهـًَـي بحيــآ
وأهمس ياعسانــًِـي مـنكَْ مــاخلــآ عدد الأوسمه:(1)
| |
✿ ℓєєтηу нмк « مشرفھ آلسۈآلف ۈآلفرفشھ «
الــღــدولـــღــة : رقــღـم الــღــعضويــღـة : 52 عــღــدد المســღــاهمـღـات : 2461 مــღــعدل التقيــღــم : 21 مشــღــروبك المفضــღــل : مزاجــღــي : ღ SMS ღ : آزعَل وَلكّن الغّـلآ مِثّل مَآ هُـوّ ,,
لآن آلزعَلْ مَآله دَخَلْ بـِ آلمَحَبّه عدد الأوسمه:(2)
| موضوع: رد: تكفون ابي مساعده منكم الثلاثاء 24 مايو 2011, 1:10 am | |
| | |
|
¬» عذبوگ ياقڷبي ≈ م ــرآقبہ ع ـــآمہ
الــღــدولـــღــة : رقــღـم الــღــعضويــღـة : 2 عــღــدد المســღــاهمـღـات : 1675 مــღــعدل التقيــღــم : 46 مشــღــروبك المفضــღــل : مزاجــღــي : ღ SMS ღ : أطيِح , لكنْ لايجيّ ف بالِك إنّي / فشَلت ’
شِف إل مطَر ! لامِنْ طا ا ا ح ,
....................هَالدنيّا تعِيشششش عدد الأوسمه:(1)
| موضوع: رد: تكفون ابي مساعده منكم الأربعاء 25 مايو 2011, 12:49 am | |
| سورة الجن عموم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم للجن والإنس من الآية (قل أوحي إلي) إلى الآية (وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا). نشاط: س1: قال تعالى: (وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا) ما الداعي الذي جعل كفار الجن والإنس يظنون هذا الظن؟ ج1: لأنهم يقولون ليس هناك غير الحياة الدنيا، ويكفرون بالبعث بعد الموت. التقويم: س1: ما معنى قولنا في استفتاح الصلاة: ((وتعالى جدك))؟ ج1: أي تعالت عظمتك ربنا وجلالك، ما اتخذت زوجة ولا ولداً. س2: ضع علامة (صح) أمام ما ينطبق عليه معنى (نفر). ج2: أ- جماعة عددهم ثلاث عشر. ب- جماعة عددهم اثنان. ج- جماعة عددهم سبعة. س3: اذكر سبب نزول قوله تعالى: (قل أوحي إلي أنه استمع). ج3: عندما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيل بين الشياطين وبين خبر السماء، وأرسلت عليهم الشهب، قالوا ما ذاك إلا من شيء حدث، فانطلقوا يبحثون في مشارق الأرض ومغاربها فمر نفر منهم بسوق عكاظ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه صلاة الفجر، فلما سمعوا القرآن استمعوا له وقالوا: هذا الذي حال بيننا وبين خبر السماء، فرجعوا إلى قومهم فقالوا: يا قومنا إنا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحداً. فأنزل الله عز وجل هذه الآيات.
س4: قال تعالى: (وأنه كان رجال من الإنس يعودون برجال من الجن) - اشرح الآية باختصار. ج4: أي كان رجال من الإنس يستجيرون برجال من الجن، فإذا نزل الكفار وادياً قالوا: نعوذ بسيد هذا الوادي من سفهاء قومه، يقولون ذلك لئلا يصيبهم من الجن أذى. أسئلة إضافية: س1: من هم الجن؟ ج1: الجن نوع من مخلوقات الله الخفية التي لا تراها الأبصار، ولا تدركها الأسمع. س2: هل الجن مكلفون؟ وما حكم الإيمان بهم؟ ج2: نعم هم مكلفون بعبادة الله تعالى، ومنهم المسلمون والكافر، ووجودهم حق، والإيمان بهم واجب. س3: ما الدليل من الآيات على عموم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم؟ ج3: قوله تعالى: (إنا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن تشرك بربنا أحداً). س4: هل آمن الجن؟ ولماذا؟ ج4: نعم، لأنهم استمعوا إلى قرآن عجيب في لفظة ومعناه ومواعظه وهدايته، يهدي إلى الحق والصواب. س5: ما الدليل من الآيات على أن الاستعاذة عبادة؟ ج5: قوله تعالى (وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً). س6: ما المشروع للمسلم إذا نزل منزل؟ ج6: أن يقول: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق) فإنه لا يصيبه شيء حتى يرتحل. س7: اشرح معاني الكلمات الآتية: ج7: قل أوحي إلي: أي قل يا محمد لأمتك: إن الله أوحي إلي بخبر استماع الجن لقراءاتي. نفر: جماعة بين الثلاثة إلى العشرة. قرآناً عجباً: قرآن عجيب في لفظه ومعناه ومواعظه وهدايته. الرشد: الحق والصواب. سفيهنا: جاهلنا، وهو إبليس. شططا: أي: قولاً متجاوزاً الحد في الضلال والكذب. يعوذون: يلوذون ويستجيرون. رهقا: طغيانا وسفها.
حماية السماء بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم من استراق السمع من الآية (وأنا لمسنا السماء) إلى الآية (ولن نعجزه هرباً) نشاط: س1: قطع الله تعالى التعلق بالجن في جلب نفع أو دفع بدليل أعقلي بين في هذه الآية وضح ذلك. ج1: لما بعث الله الرسول صلى الله عليه وسلم وأنزل القرآن، منع الجن من استراق السمع من السماء، فبطلت بذلك ادعاءات مدعي علم الغيب من الكهان والعرافين الذين يغررون بضعاف العقول بكذبهم وافترائهم. التقويم: س1: هل رأيت يوماً شهاباً ينقض من السماء؟ صف ما رأيت في سطرين: ج1 شاهدت كرة نارية ملتهبة نورها يخطف الأبصار تتجه من السماء نحو الأرض بسرعة عالية جداً ثم تنطفئ قبل الوصول إلى الأرض. س2: ما معنى قوله تعالى عن الجن (وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قدداً)؟ ج2: أي وأنا منا الأبرار المتقون، ومنا قوم دون ذلك كفار وفساق، كنا فرقاً ومذاهب مختلفة. س3: في الآيات ما يشير إلى آداب مؤمني الجن مع الله ... تأمل الآيات ثم بين ذلك: ج3: حيث لم ينسبوا الشر إليه، قالوا (وإنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض)، ونسبوا الخير إليه فقالوا (أم أراد بهم ربهم رشداً). س4: اختبر مما يلي كل من كان مدعياً للغيب: ج4: (آكل الربا – قارئ الكف – العراق).
أسئلة إضافية: س1: ما معنى قوله تعالى (وإنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع)، وعلى من يعود الضمير في (منها)؟ ج1: أي نتخذ أماكن فنستمع إلى الملائكة ما يتحدثون به من أمر الله. والضمير في منها يعود على السماء. س2: ماذا أعد الله لمن يسترق السمع من السماء؟ ج2: أعد لهم شهباً ترصدهم وترميهم فتحرقهم إذا حاولوا استراق السمع. س3: اشرح معاني الكلمات الآتية: ج3: لمسنا السماء: طلبنا خبرها. حرساً شديداً: حراساً أقوياء، وهم الملائكة. وشهبا: جمع شهاب، وهو: الكوكب المنقض. شهبا: جمع شهاب، وهو: الكوكب المنقض. شهابا رصداً: جمع راصد، أي: أعدوا أرصد لرمي الشياطين. وأنا ظننا أن لن نعجز الله: لن نفوته إذا أراد بنا أمراً. ولن نعجزه هرباً: أي: نفوته بالهرب والفرار منه.
حال المؤمنين والكفار من الجن في الدنيا والآخرة من الآية (وأنا لما سمعنا الهدى) إلى الآية (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحد) نشاط: س1: المساجد بيوت الله عز وجل فيها تقام عبادات كثيرة. أذكر خمساً من هذه العبادات. ج1: 1- الصلاة المفروضة. 2- تلاوة القرآن الكريم. 3- قيام الليل في رمضان. 4- الاعتكاف. 5- جلسات الذكر ودراسة القرآن والسنة النبوية. التقويم: س1: تأمل في الآيات مستنبطاً منها الفوائد الدنيوية و الأخروية للاستقامة. ج1: 1- سعة الرزق. 2- نزول الغيث. 3- خيري الدنيا والآخرة. س2: ما الجزاء يوم القيامة لكل من: أ- المسلم الثابت على طريق الإسلام. ب- من حاد عن طريق الإسلام. ج2: أ- لا يخشى نقصاً من حسناته، ولا ظلماً بزيادة في سيناته، ويدخل الجنة. ب- يكون وقوداً لجهنم. س3: ما معنى قوله تعالى (وإن المساجد لله)؟ ج3: أي: وأن المساجد لعبادة الله وحده، لا يعبد فيها غيره. أسئلة إضافية: س1: فسر قوله تعالى (وأن لو استقاموا على الطريقة) ج1: هذا من كلام الله تعالى، وليس حكاية قول الجن، والمعنى: وأولى إلي أنه لو استقام القاسطون فأسلموا لأنزلنا عليهم المطر وما أصابهم القحط. س2: من القاسطون؟ وما مصيرهم؟ ج2: هم الجائرون، ومصيرهم الخزي في الدنيا والآخرة وأنهم وقود لجهنم، فالجزاء من جنس العمل. س1: اشرح معاني الكلمات الآتية: ج1: بخسا: نقصا. الطريقة: الإسلام. ولا رهقا: ظلما وإهانة. غدقا: كثيراً. القاسطون: الكافرون الجائرون. يسلكه: يدخله. تحروا رشداً: قصدوا طريق الحق والصواب. عذابا صعدا: شديداً شاقاً.
| |
|
¬» عذبوگ ياقڷبي ≈ م ــرآقبہ ع ـــآمہ
الــღــدولـــღــة : رقــღـم الــღــعضويــღـة : 2 عــღــدد المســღــاهمـღـات : 1675 مــღــعدل التقيــღــم : 46 مشــღــروبك المفضــღــل : مزاجــღــي : ღ SMS ღ : أطيِح , لكنْ لايجيّ ف بالِك إنّي / فشَلت ’
شِف إل مطَر ! لامِنْ طا ا ا ح ,
....................هَالدنيّا تعِيشششش عدد الأوسمه:(1)
| موضوع: رد: تكفون ابي مساعده منكم الأربعاء 25 مايو 2011, 1:03 am | |
| نشاط: س1: من خلال دراستك للآيات السابقة، حدد الآية التي تدل على ما يأتي:
أ- الدعاء هو العبادة. ب- الكفر يخلد صاحبه في النار. ج1: أ- (وأنه لما قام عبد الله يدعوه). ب- (ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبداً). التقويم: س1: بين معاني الكلمات الآتية: ج1: - لبدا: جماعات متراكمة، بعضها فوق بعض. - ملتحدا: ملجأ أفر إليه. س2: يجب صرف العبادة لله وحده دون سواه، كيف تستدل من الآيات على ذلك؟ ج2: (قل إنما أدعو ربي ولا أشرك به أحدا). س3: فسر قوله تعالى: (إلا بلاغاً من الله ورسالاته). ج3: أي: لكن أملك أن أبلغكم عن الله ما أمرني بتبليغه لكم، ورسالته التي أرسلني بها إليكم. أسئلة إضافية: س1: هل يملك الرسول صلى الله عليه وسلم الضر والنفع لأحد؟ لماذا؟ ج1: لا، لأنه لا يملك نفعاً ولا ضراً لنفسه، فمالك النفع والضر هو الله تعالى. س2: من المراد بقوله سبحانه: (وإنه لما قام عبد الله...)؟ ج2: المقصود: النبي صلى الله عليه وسلم . س3: اشرح قوله تعالى (كادوا يكونون عليه لهذا). ج3: لها معنيان: 1- كاد الجن يكونون عليه جماعات متراكمة، بعضها فوق بعض، من شدة ازدحامهم لسماع القرآن منه. 2- كاد الجن والإنس أن ينقصوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليطفئوا نور الله، ولكن الله نصر دينه وأعز جنده.
الغيب لا يعلمه إلا الله ومن ارتضاه من رسله
من الآية (قل إن أدري أقريب) إلى الآية (وأحصى كل شيء عددا)
نشاط: س1: ذكر الله عز وجل في الآيات المفسرة أنه استأثر بعلم وقت قيام الساعة. اذكر أربعة أخرى استأثر الله بعلمها: ج1: 1- الغيث. 2- الأجنة. 3- الرزق. 4- الموت. التقويم: س1: صل بين الكلمة ومعناها (دون الرجوع للكتاب): ج1: أمداً: مدة طويلة. رصداً: حفظة يحرسونه. يسلك: يرسل. س2: استنبط من الآيات جواباً لهذا السؤال: (هل يعرف الرسول صلى الله عليه وسلم موعد القيامة)؟ ج2: لا. س3: ورد في الآيات ذكر مهمة وعمل للملائكة فما هو؟ ج3: حفظ الرسل من بين أيديهم ومن خلفهم. س4: أقرأ هذا الجزء من الآية واستخرج فائدة منها: (وأحصى كل شيء عددا). ج4: إحصاء الله سبحانه وتعالى عدد كل شيء، مهما كان حجمه وكثرته وخفاؤه. أسئلة إضافية: س1: بين المراد بقوله تعالى: (من بين يديه ومن خلفه). ج1: المراد كمال الحفظ من جميع الجهات. س2: على ماذا يدل قوله تعالى: (عالم الغيب فلا يظهر على غيبة أحدا * إلا من ارتضى من رسول)؟ ج2: 1- الغيب لا يعلمه إلا الله وحده سبحانه وتعالى، إلا من ارتضاه الله واصطفاه من الرسل فيطلعه على ما شاء من الغيب. 2- رد على كل من يدعي الإطلاع على شيء من علم الغيب، من الكهان والمنجمين والسحرة وغيرهم، لأنهم ليسوا رسلاً. س1: اشرح معاني الكلمات الآتية: ج1: قل إن أدري: لا أدري، فإن هنا نافية. عالم الغيب: كل ما غاب عنك وخفى عليك. فلا يظهر: فلا يطلع. إلا من ارتضى: أي: اصطفى للنبوة والرسالة. فإنه يسلك: يرسل. ومن خلفه رصداً: ملائكة راصدين له يحفظونه ويحرسونه.
سورة المزمل
الترغيب في قيام الليل
من الآية (يا أيها المزمل) إلى الآية (رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلاً)
نشاط: س1: قيام الليل بالصلاة سنة المرسلين، ودأب الصالحين. فما أفضل أوقاته؟ ج1: الثلث الأخير من الليل. التقويم: س1: أشر على الكلمات التي تكمل الجمل التالية: ج1: 1- المزمل هو: المتزمل في ثيابه. 2- ناشئة الليل: صلاة الليل. 3- أقوم قيلاً: أبين قولاً وأصوب قراءة. س2: شكا لك زميلك عدم تأثره القوى بتلاوة القرآن، أشرده بتوجيهين يعيناه على الفهم والتدبر. ج2: 1- أن يقرأ في قيام الليل 2- أن يقرأ بنوده وتمهل. س3: رتب ما يلي زمنيا: (فرض الصلوات، وجوب صلاة الليل على الرسول صلى الله عليه وسلم، استجاب قيام الليل). ج3: 1- فرض الصلوات،وجوب 2- استحباب قيام الليل. 3- صلاة الليل على الرسول صلى الله عليه وسلم. س4: اختر الكلمة الأقرب لعكس كلمة (رتل) مما يلي: ج4: اتل بسرعة أسئلة إضافية: س1: ما معنى المزمل؟ وما دلالة مخاطبة الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الوصف؟ ج1: معناه: الملتف بثيابه، وهو خطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما رأى جبريل أول مرة فأصابه الخوف، فجاء إلى أهله فقال: زملوني زملوني. س2: ما حكم قيام الليل؟ ولماذا؟ اذكر فائدتين من فوائده؟ ج2: قيام الليل مستحب لأنه وقت الهدوء والنشاط، وصفاء الذهن، وراحة النفس. ومن فوائده: فهم القرآن، والتأثر به، والانتفاع بمواعظه. س3: ما معنى القول الثقيل؟ وما القول الثقيل الذي يلقى على الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ج3: المعنى كلاماً عظيماً، وهو القرآن الكريم. س4: اشرح قوله تعالى (إن لك في النهار سبحاً طويلاً). ج4: أي: لك في النهار تصرفاً وتقلباً في مصالحك، واشتغالاً واسعاً بأمور الرسالة، ففرغ نفسك ليلاً لعبادة ربك.
س5: ما معنى (وتبتل إليه تبتيلاً)؟ ج5: أي انقطع وتفرغ لعبادة ربك انقطاعاً تاماً. س1: اشرح معاني الكلمات الآتية: ج1: ورتل القرآن: أقرأ القرآن بتمهل. قولاً ثقيلاً : كلاماً عظيماً، وهو القرآن الكريم. إن ناشئة الليل: صلاة الليل بعد القيام من النوم. أشد وطناً: أشد ثباتاً في القلب. وأقوم قليلاً: أصوب قراءة، وذلك لحضور القلب، ونشاط الجسم، وهدوء الوقت سبحا طويلاً: فراغاً طويلاً لقضاء أعمالك وحوائجك. وتبتل: تفرغ وانقطع للعبادة. | |
|
¬» حطموگ ياقڷبي ≈ نآئبــہ آلمــديـــرـہ
الــღــدولـــღــة : رقــღـم الــღــعضويــღـة : 34 عــღــدد المســღــاهمـღـات : 2025 مــღــعدل التقيــღــم : 74 مشــღــروبك المفضــღــل : مزاجــღــي : ღ SMS ღ : وآحـٍَط إيدينـِِـي علىّ وجهـًَـي بحيــآ
وأهمس ياعسانــًِـي مـنكَْ مــاخلــآ عدد الأوسمه:(1)
| موضوع: رد: تكفون ابي مساعده منكم الجمعة 27 مايو 2011, 3:32 am | |
| | |
|